الجمعة، 26 يونيو 2015

7 آلاف منصــب جديد في قطـــاع التربية مخصصة للمدراء والمفتشين

عملية إيداع الملفات مستمرة إلى 9 جويلية 

أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن فتح عملية إيداع ملفات الراغبين في المشاركة في الامتحانات المهنية لمديري ومفتشي المؤسسات التربوية  حيث حددت تاريخ اليوم وإلى غاية 9 جويلية المقبل، للتنافس على 7034 منصبا ماليا جديدا، وكانت حصة الأسد لمنصب مدير مدرسة ابتدائية بأكثر من 4 آلاف منصب، فيما أعلنت عن تاريخ تنظيم الامتحان في 22 جويلية المقبل.
وحسب إعلان وزارة التربية الوطنية، المتعلق بتنظيم امتحانات مهنية بالقطاع، للالتحاق بسلكي مديري ومفتشي المؤسسات التعليمية، فإن عدد المناصب المفتوحة بلغت 7034 منصبا ماليا جديدا، وتتوزع هذه المناصب بين مديري المؤسسات التربوية، بـ511 منصبا لمدير ثانوية، 569 منصبا لمدير متوسطة و4230 منصبا لفائدة مدير المدرسة الابتدائية، أما بالنسبة للسلك الثاني والمتعلق بمفتشي المؤسسات التربوية تتوزع بين 330 منصبا لمفتش التربية الوطنية، 531 منصبا لمفتش التعليم المتوسط و242 منصبا لمفتش التعليم الابتدائي ومفتش التوجيه المدرسي والمهني فتحت له الوصاية 13 منصبا ماليا جديدا.
وقد حددت وزارة التربية الوطنية فترة إيداع الطلبات التي ستنطلق بداية من اليوم وتدوم  إلى غاية 9 جويلية المقبل، وذلك على مستوى مديريات التربية أو المؤسسات التربوية، وبخصوص تاريخ الامتحانات، ستنظم يوم الأربعاء 22 جويلية القادم.
وحسب المنشور الوزاري، فإن هذه الامتحانات المهنية تشمل اختبارات في كل من التشريع المدرسي أو التحرير الإداري ومعاملها 3، وتدوم 3 ساعات، وكذا اختبار في علوم التربية بمعامل 2، وأكدت الوصاية أن كل علامة تقل عن 5 من 20 في أحد الاختبارات الكتابية تعد إقصائية، كما أكدت أنه بإمكان المترشحين غير المقبولين للمشاركة في الامتحان المهني تقديم طعن لدى السلطة التي لها صلاحية التعيين التي يجب عليها البت في هذا الطعن والرد على المعنيين قبل 5 أيام عمل على الأقل من تاريخ إجراء الامتحان المهني.
12 سنة أقدمية
كشرط للترشح لمنصب مفتش تربية
ويفتح الامتحان المهني للالتحاق بالتكوين المتخصص لرتبة مفتش التربية الوطنية للمترشحين المنتمين إلى رتب تخصص “المواد” لأستاذ مبرز الذين يثبتون 5 سنوات خدمة، والشيء نفسه بالنسبة لتخصص “إدارة الثانويات” الموجهة لمدراء الثانويات، وفي تخصص “التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني”، فهي موجهة إلى مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الذين يثبتون 7 سنوات من الخدمة. في حين أنه وفي تخصص “التسيير المالي والمادي في الثانويات” فهي موجهة لمقتصد رئيس الذين يثبتون 12 سنة من الخدمة.
وبالنسبة لرتبة مديري مدرسة ابتدائية، فإن تعيين المترشحين المنتميين إلى رتبة مساعد مدير المدرسة الابتدائية الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية، والأستاذ الرئيسي في المدرسة الابتدائية للذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية. في حين وفي رتبة مدير المتوسطة، فإن الامتحان المهني يستهدف المترشحين المنتـــمين إلى رتب المستشار الرئيس للتربية الذين يثبون 5 سنوات أقدمية، والمستشار الرئيسي للتربية الذين يثبتون 7 سنوات من الخدمة الفعلية والمنحدرين من أسلاك التعليم، وكذا مستشار التربيـــة للذين لهم 7 سنوات أقدمـــية والمنــحدرين من أسـلاك التعليم، وكذا الأستاذ الرئيسي في التعليم المتوسط الذين يثبتون 7 سنوات من الخدمــة الفعلية.
وبالنسبة لامتحان الالتحاق برتبة مدير ثانوية، يسمح بالمشاركة للنظار دون اشتراط الأقدمية، والأساتذة الرئيسيون للتعليم الثانوي مع أقدمية 5 سنوات، وبصفة عامة يمكن الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبة الادماج والاقدمية في الرتبة الأصلية للالتحاق برتبة ما حسب المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي رقم 12-240.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق